القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيفية تربية الأرانب في الصيف

كيفية تربية الأرانب في الصيف
كيفية تربية الأرانب في الحر 

لا تزال تربية الأرانب قطاع مهم كمصدر لدخل الفلاح  و ذلك لما يميز مشروع تربية الأرانب من سهولة في عملية التربية و في سرعة النمو وقلة مصاريف التربية.  و ايضا لما تتميز به أنثى الأرنب من سرعة دورات الحمل وكثرة إنتاجها السنوي.  حيث لا يقل إنتاجها السنوي عن الخمسة و ثلاثين خرنق في السنة الإنتاجية الواحدة .

و في هذا الموضوع سنتطرق الى مشاكل تربية الارانب في فصل الصيف   ..وكيفية إنجاح عملية التربية خلال الحر باقل الاضرار و بدون تكاليف كبيرة .
مربي الأرانب عادة ما يقفون عملية السفاد و تكاثر مع بداية فصل الصيف وهذا قد يسبب خسائر مادية فادحة للمربين بلا شك .. الأرانب عادة ما تكون حساسة جدا وغير قادرة على مجابهة ارتفاع درجات الحرارة  مما يسبب لها الإجهاد الحراري و من الممكن أن يؤدي إلى نفوقها أو تدهور صحتها العامة.  

ماذا يمكن أن نفعل ؟ :
اليكم بعض الحلول الناجعة لتفادي نفوق الأرانب في فصل الصيف وأيضا لضمان استمرار عملية التكاثر بدون مشاكل : 
يجب على المربي  تغيير مكان التربية من العنابر المغلقة إلى عنابر مفتوحة و مغطات بمواد عازلة للحرارة ك القش أو أوراق القصب الجاف ..
و ايضا حماية الأرانب من أشعة الشمس و ذلك لتركيز حواجز من الحطب الجاف أو القصب الجاف،
اختيار مكان مناسب مفتوح من جهة هبوب نسمات الهواء الباردة .

تعرف ايضا على مشروع تربية الأرانب بالضغط هنا

توفير ماء بارد باستمرار للأرانب 
تقديم الأعلاف بحسب الكميات المحددة وفي اوقات مناسبة وذلك بتفادي تقديم الأعلاف خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة نهار. ومن المحبذ تقديم الأعلاف في الصباح الباكر .. و قبل منتصف النهار ..و في اخر اليوم بعد غروب الشمس .
تقديم الفيتامينات بكميات مناسبة لرفع مناعة الأرانب و ضمان صحة جيدة ومثالية .
من المهم أيضا تقليل الزحام داخل الأقفاص وذلك بتوزيع الأرانب بشكل جيد وضمان عدم التزاحم، و من الأفضل تقليل طاقة الاستيعاب في كل قفص الى النصف .
. كما يمكن رش الماء البارد على الأرانب إذا كانت الحرارة شديدة جدا 
إذا ما قمنا بهذه الخطوات   سنضمن سلامة الأرانب و استمرار إنتاجها بشكل طبيعي  خلال فصل الصيف بدون مشاكل وخسائر مادية 

تعليقات