القائمة الرئيسية

الصفحات

 مدة صلاحية البيض المخصب 


مدة صلاحية البيض المخصب




عادة ما  تكون جودة البيض المخصب أهم أساس النجاح في مشروع تربية الدجاج و تحديدا في مشروع فقاسة البيض . لذلك يجب أن تتوفر شروط المهمة في البيض المخصب و من أهمها التحقق من مدة صلاحية البيض المخصب أو بل أحرى ..مدة خزن البيض المخصب و عدد الايام المسموح بها لخزن البيض المخصب قبل نقله لآلات التفقيس .
وللحصول على نسبة فقس جيدة و تضمن ربح مناسب  يجب على صاحب مشروع تفقيس البيض الانتباه لكل الجوانب في عملية جمع و اختيار البيض المخصب و عملية النقل و التعقيم و الحزن . .. 
فأصحاب المفاقس ذات السعة الكبيرة قد يضطرون لخزن البيض لمدة طويلة ..و ذلك نظرا لعدم توفر بيض التخصيب في أوقات ما من السنة الإنتاجية بالكمية المطلوبة.  عكس أصحاب المفاقس ذات السعة الصغيرة فإن مدة خزن ستكون أقل و لا يسبب لهم خسائر أو مشاكل . 
و في هذا الموضوع سنتطرق عملية خزن البيض و مدة صلاحيته و أهم الخطوات التي يجب توفرها في عملية الحزن المطول للبيض المخصب حتى نضمن بيض سليم و جيد .

المدة المثالية لخزن البيض : .


عادة ما تكون المدة المثالية لخزن البيض المخصب بين اليوم الواحد والثلاثة أيام…. فالببض سيكون مهيأ لعملية الحضن بصفة جيدة و سليمة , أما اذا زادت المدة عن ثلاثة أيام من الواجب على صاحب  المشروع القيام بإجراءات خزن البيض بحسب هذه الأسس .

  • منذ اليوم الأول .. حتى اليوم الثالث : درجة الحرارة اللازمة بين 17 درجة مئوية إلى  20 درجة مئوية 

  • من اليوم الثالث.. حتى اليوم السابع : يجب المحافظة على درجة حرارة مستقرة في 15 درجة مئوية حسب التقريب .

  • من اليوم السابع ..حتى اليوم الرابع عشر : درجة الحرارة يجب ان لا تتجاوز 12 درجة مئوية ..

درجات الرطوبة و دورها في عملية خزن البيض و اطالة مدة صلاحيته
لدرجات الرطوبة دور مهم في عملية خزن البيض كما في عملية حضنه على حد سواء .. درجات الرطوبة الخاطئة   أثناء تخزين البيض قد تؤثر على المكونات الداخلية للبيضة المخصبة , 
و قد اثبتت التجارب ان نقص درجة الرطوبة أثناء عملية الخزن يسبب تلفا للاجنة  و التصاقها بالقشرة الداخلية للبيضة . 
 كما أن  ارتفاع  درجات الرطوبة اثناء عملية الخزن له أيضا مضار عديدة وعملية التبخر العالي وارتفاع الرطوبة على الحد المسموح سعود بالمضار على الاجنة و يسبب في تشوهها و موتها.

للإطلاع على طريقة تخزين البيض المخصب ..اضغط هنا

 نسبة  الرطوبة اللازمة في عملية خزن البيض :
من المهم توفير نسبة  رطوبة  تتراوح بين 75 % و 85 %
طريقة الخزن مهمة أيضا فوضع البيض داخل غرفة مناسبة  من حيث التهوية و المساحة مما يسهل توفر الاكسجين و الضوء سيساهم في انجاح عملية الخزن للبيض المخصب  و اطالة مدة صلاحيته . 
كما طريقة وضع البيض عامل مهم ايضا فوضع البيض بطريقة مخالفة لوضعه أثناء عملية الحضن بوضع الجزء العريض من الاعلى ستساهم في نجاح عملية الخزن. و ايضا من المحبذ القيام بتغطية البيض في حالة تجاوز مدة السبعة أيام بغطاء من البوليثين أو بلاستيك و ذلك للحفاظ على نسبة رطوبة مستقرة و غير متذبذبة .
عملية تقليب البيض
أن عملية تقليب البيض غير ضرورية جدا في المرحلة الأولى من ايام الخزن ..لكن من المحبذ القيام بعملية التقليب بشكل مستمر بعد اليوم الثالث من الخزن  وذلك بمعدل مرة كل اربعة الى خمسة ساعات .. و تتم عملية التقليب لمنع التصاق الأجنة في القشرة الداخلية للبيض. 

  اهمية نظافة البيض في عملية خزن : ان نظافة البيض المخصب مهمة جدا في في عملية خزن البيض و اطالة مدة صلاحيته .. باتساخ البيض بالملوثات قد يسبب بعد أيام من الخزن في تكون المكروبات و الجراثيم التي حتما ستتسرب داخل البيضة عبر القشرة و تسبب في أمراض ومشاكل عديدة الأجنة .. سوى خلال فترة الخزن مما يسبب في نفوق الاجنة ..و حتى خلال فترة الحضن و ايضا بعد عملية الفقس 



كما يجب الانتباه لأن طول عملية خزن البيض يسبب زيادة في مدة الحضن و التفقيس ..في اليوم الواحد زيادة في مدة الخزن بعد اليوم السابع .. سيؤخر عملية الفقس لمدة واحد ساعة ..و بتالي يجب الانتباه لهذا اثناء عملية الفقس. 
بعد انتهاء عملية الخزن و الإنطلاق في الإعداد لوضع البيض داخل الآت التفقيس يجب الانتباه لعدة أخطاء قد تسبب موت الاجنة و أهمها التحقق من تدفئة البيض قبل البدء في عملية الحضن ب ثمانية ساعات و ذلك بتوفير درجة حرارة لا تقل على 24 درجة مئوية ..و ذلك لمنع تكثف البخار داخل البيضة بسبب الارتفاع الفجائي للحرارة .

نصائح هامة لإنجاح مشروع تفقيس البيض: 

أن مشروع تفقيس البيض مشروع مجدي و ذا مردوية ربحية عالية ولكن بشرط توفر أسس مرتبطة ببعضها البعض.  في سوء تصرف وحيد أو التهاون في أحد الأسس حتما سيتسبب في عدم نجاح المشروع . وأهم هذه الأسس و الخطوات نجد :
 اختيار البيض المخصب السليم من أمهات سليمة و خالية من الامراض تتمتع بصحة جيدة و تغذية سليمة و حاملة للتلقيح الضرورية و ذلك لمنع انتقال الأمراض من الدجاج البيض الي البيض و بتالي الى الاجنة و الكتاكيت .
عملية خزن و تعقيم البيض يجب ان تكون على أسس سليمة .
اختيار آلات تفقيس موثوق بها وذات جودة مناسبة توفر درجات الحرارة و الرطوبة و التقليب و التهوية بشكل اوتوماتيكي . .
الحرص على متابعة عملية الحضن بكل اهتمام و الانتباه لتوفر الحرارة و الرطوبة و التقليب. الانتباه لتوفر التهوية الضرورية داخل الحاضنة . 
المواظبة على تنظيف و تعقيم الحاضنة بعد كل عملية فقس . 
اختيار مكان جيد لتركيز الحاضنة تتوفر به درجات الحرارة المناسبة و التهوية الضرورية وذلك لتوفير مناخ جيد و مناسب لعمل  الحاضنة  .. كما من المهم تنظيف المكان من الاوساخ و مخلفات الفقسات السابقة وذلك لمنع تكون المكروبات و الجراثيم الضارة 
إذا ما قام صاحب مشروع تفقيس البيض بكل هذه الخطوات بدون أخطاء حتما سيكون النجاح طريقه. 
أما إذا تهاون فمن الممكن أن تكون العواقب وخيمة جدا .. نظرا لأن اختلال أسس تفقيس البيض سيجعل من الصعب الحصول على نتيجة مناسبة ومرضية في نسبة الفقس العامة والنهائية التي بتالي ستقلل من الأرباح  . 
و على العموم كانت هذه أهم شروط وأسس تخزين البيض المخصب المعد للتفقيس . في مشروع تربية الدجاج و تفقيس البيض .نرجو ان نكون قد قدمنا الإضافة  .. 



تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

مرحبا بكم