القائمة الرئيسية

الصفحات

 دجاج الرود ايلاند 

دجاج الرود ايلاند


يعتبر دجاج الرود ايلاند  من افضل انواع الدجاج المتواجدة حاليا في العالم العربي ..لعدة  مزايا جعلت منه من أبرز أنواع الدجاج طلبا لدى مربي الدواجن ..دجاج الرود ايلاند نوع ثنائي النناج فهو يجمع بين إنتاج البيض الغزير و أيضا إنتاج اللحم بصفة جيدة 

لذلك أصبح دجاج الرود ايلاند محل اهتمام كبير من عشاق تربية الدجاج في السنوات الاخيرة .


مواصفات الرود ايلاند

يتميز دجاج الرود ايلاند   او الدجاح الأحمر كما يسميه البعض بقدرته على التاقلم مع جميع المناخات الصعبة ...سواء برودة الطقس الشديدة أو الحرارة العالية صيفا .دجاج الرود ايلاند قادر على الاستمرار في الإنتاج والنمو العادي مع جميع الصعوبات المناخية .

كما تتميز سلالة الرود ايلاند بالإنتاج الوفير من البيض.   دجاجة الرود ايلاند قادرة على إنتاج 220 بيضة سنويا وهذا معدل جيد مقارنة مع الانواع الاخرى من الدواجن الثنائية الغرض

كما تتميز الديكة لدى دجاج الرود ايلاند  بالنمو السريع و الوزن المناسب وفي عمر الثمانية أشهر سيبلغ وزن الديك بين ثلاثة كلغ الى الاربع كلغ ..


مواصفات ديك الرود 


يحتوي جسمه على ريش أحمر . .مع بعض الريش الاسود و الاخضر اللامع  الريش يكون ذا شكل عريض ولامع

أبرز ما يميز ديك الرود ايلاند في السلالة الاصلية نجد : ​

 .


 يتميز راسه   بحجم متوسط و  طويل نسبيا 


 أما شكل الوجه أملس ذا لون  احمر فاتح. ​


 شكل العرف  كالمنشار و من ممكن  أن يكون ذا خمس اسنان منظمة التناسق و  مستقيمة  

 كما يمكن أن نجد العرف  بشكل اخر بسطح عريض نسبيا.


 لون العينين أحمر فاتح و برتقالي .. . لهما نظرة حادة و جدية 


 أما شكل الأذنان  على هيئة اللوز ذات حجم متوسط  و طويل و ذات لون احمر . أما اللحيتين ذات لون احمر ايضا و متناسقة الطول 

اما اهم ما يميز شكل المنقار لدى الديكة  تقوس بسيط و ذا لون أحمر يميل إلى الصفرة و ذو طول متوسط ​.



شكل الرقبة مميزة بطول الريش حولها .أما الظهر فهو طويل نسبيا و ذا شكل عريض حتى الجناحين  . اما الصدر يكون عريض و الجناحين عريضتان و تحتويان على ريش أسود و الذيل ذا حجم متوسط يحتوي على اللون الاسود و اخضر لامع.. الفخذان يحتويان على ريش كثيف و شكل صلب وقوي .اما الارجل فذات لون مصفر و شكل طويل او متوسط 

وزن الديكة سيصل الى الاربع كلغ  في سن 8 او 9 شهور 



 موصفات انثي  الرود ايلاند : 


لون الريش سكون أحمر لامع . .. العرف في دجاجة الرود ايلاند صغير الحجم وأحمر اللون … شكل الظهر مستقيم .. و سيقان تميل للون الأصفر . أما وزنه فيصل الى ثلاثة كلغ في عمر الثمانية أشهر 


تتميز انثى الرود ايلاند بإنتاج عالي من البيض حيث من ممكن انت يتجاوز انتاجها السنوي 220 بيضة .. و ايضا تتميز بالقدرة على الرقاد و حضن البيض بشكل جيد ..و ايضا حسن الاهتمام صيصانها و العناية بهم وحمايتهم .


مواصفات كتاكيت الرود ايلاند: 

  أهم ما تتميز به كتاكيت الرود ايلاند   من ناحية الشكل هو بلون 

البني. .او اللون الاصفر حسب لون السلالة الذي يكون احمر او ابيض . كما تتميز بالشهية العالية للاكل و النشاط المفرط .

كما تتميز صيصان الرود ايلاند بسرعة النمو . 


طريقة تربية دجاج الرود ايلاند


لانجاح عملية تربية دجاج الرود ايلاند يجب اتباع عدة أسس مهمة تتركز أساسا في حسن اختيار امهات و الذكور التربية … و ايضا حسن اختيار مكان التربية و طرق تركيز المدجنة بشكل مناسب و منضم.   يضمن سهولة تسيير عملية التربية بشكل جيد و عملي .. و ايضا التحكم في الأمراض الخطيرة والقضاء عليها .

 

أسس تربية  الرود ايلاند : 


 اولا من المهم اختار مكان مناسب لتركيز المدجنة .. تتوفر به طريق للولوج له بسهولة … كما يجب ان يكون المكان بعيد عن المناطق السكانية او الصناعية .. لتفادي التلوث والإزعاج . 

أن تتوفر به المرافق العامة الاساسية واهمها الماء الصالح للاستهلاك و التنظيف .. والطاقة الكهربائية .. للإنارة وتشغيل الآلات المعدة تفقيس البيض . 

من المهم اختيار مكان بعيد عن مزارع الدجاج الاخرى على الاقل 1 كلم لتفادي انتقال الأمراض . 

من الأفضل القيام بتسييج  المزرعة بسياج عازل و حامي من الغرباء والحيوانات المفترسة .

القيام ببناء المدجنة .. وذلك بمخطط محكم  بحيث يخصص مباني خاصة لكل مرحلة عمرية منفصلة عن بعضها البعض .

ك تخصيص مبنى ذا جدران اسمنتية و سقف عازل من العامل المناخي … متصل به مسرح مسيج و به مضلات أو أشجار توفر الضلال خلال فصل الصيف .. و يخصص الأمهات المنتجة للبيض و الفحول … و تتوفر به معالف معلقة لضمان نظافة الاعلاف .و مساقي مناسبة لعدد الدجاج ….. و ايضا تركيز صناديق خشبية لوضع الاعشاش بها . بعدد كافي لعدد الدجاجات و ايضا تركيز مجاثم مرتفعة عن الأرضية بمقدار خمسين سنتيم  لتنام الدجاج عليها ليلا بسهولة و راحة .

كما من المهم تخصيص مكان مناسب للصيصان الصغيرة .. يكون مكون من جدران عازلة و مغطى بسقف مناسب و ذا تهوية مناسبة  و أرضية خرسانية وذلك لتسهيل عملية التنظيف و التعقيم … تتوفر بها مدافئ التدفئة والإنارة اللازمة . 


كما من المهم . تخصيص مكان مناسب لوضع الآليات تفقيس البيض و تجميع البيض وتعقيمه . تتوفر به التهوية المناسبة . وعازل للحرارة والرياح الباردة . 

توفير مداجن مخصصة لتربية الأفواج  الصغيرة من عمر واحد شهر حتى عمر السبعة اشهر  منفصلة عن بعضها البعض بسياج عازل .. و ذلك حسب كل فئة عمرية .

ايضا تخصيص أماكن لحجز الدجاج المريض أو حديث الشراء لتفادي انتقال العدوى  و تحكم بها . 

 كما من اهم اسس نجاح تربية دجاج الرود ايلاند هو حسن اختيار أمهات وفحول التربية. . و ذلك بشراء دواجن ذات مواصفات عالية و مناسبة .. خالية من الأمراض.. وذات صحة عامة جيدة .. وعديمة العيوب الخلقية ..و ذات قوام مثالي و قوي ...و من المهم التأكد من الان الدواجن حاصلة على التلاقيح الضرورية المناسبة . 

كما يجب شراء الأعلاف المناسبة لتغذية الدجاج حسب كل فئة عمرية  من مصانع معروفة وموثوق بها .

الاعتماد على طبيب بيطري مختص في تربية الدجاج أمر مهم جدا و ذلك لتقديم النصائح و تقديم التلاقيح الضرورية في وقتها .

و المضادات الحيوية للوقاية من الأمراض و الفيتامينات المناسبة حسب كل نوع و مرحلة عمرية .

إذا ما توفرت كل هذه الأسس .. سننجح مشروع تربية دجاج الرود ايلاند … و بشكل مثالي جداا




 






 



تعليقات