القائمة الرئيسية

الصفحات

 طريقة زراعة الثوم : 

طريقة زراعة الثوم




 انتشرت زراعة الثوم  في جميع أنحاء العالم  لعدة أسباب … فالثوم نبات مهم جدا في عاداتنا الغذائية ..لما تتوفر به من منافع لجسم الانسان وصحته. .و ايضا نكهته التي يحبذها الكثيرين في أطباقهم في جميع أنحاء العالم . و لعل البعض يرغب في معرفة طريقة زراعة الثوم .


فوائد الثوم : 


لثوم عدة فوائد و عدة استعمالات ..فهو يستخدم كمنكه للأطعمة و الأطباق ..كما أنه يوفر عدة فوائد صحية للجسم .. و ذلك لاحتوائه على عناصر غذائية هامة مثل الكربوهيدرات و البروتين و الدهون . و الأملاح المعدنية  .. و عدة عناصر اخرى هامة ..كما انه يستعمل لعلاج عدة امراض ..مثل الالتهابات الجسم وايضا له فوائد عظيمة لتقوية مناعة الجسم 


طريقة زراعة :

 

يزرع الثوم خلال فصل الخريف ..و من المحبذ زراعته في الجزء الأخير من فصل الخريف قبل   بداية موسم الشتاء وهطول الامطار . 

من المهم اختيار أرض مناسبة لزراعة الثوم .. من المحبذ اختيار أرض ذات  تربة رطبة و تحتوي على سماد عضوي .. و ذات تصريف جيد للماء ..جيدة التهوية و تصلها اشعة الشمس في كامل فترات النهار. 

نقوم  بعزق الأرض وتقليبها لتهوية التربة والقضاء على الأعشاب الضارة قبل عملية الزراعة بأيام.   

إضافة السماد العضوي بكميات مناسبة 

و بعد اتمام عملية تهيئة الأرض و انتهاء من العزق و تقليب 

نقوم بتهيئة الأرض على شكل خطوط    و الانتباه لترك مسافة ثلاثين سنتمتر بين الخط والخط  الآخر 

ثم نقوم بزرع الثوم في حفر صغيرة بعمل 2،5 سنتم  الى 4 سنتم ..و الحرص على ترك مسافة خمسة عشر سنتم بين الحفر . و بعد ذللك نقوم بتغطية الحفر بالتربة ..


بعد اتمام عملية الزرع نقوم بسقي النباتات بانتظام .. إلى غاية بداية هطول الأمطار .. حيث عندها نوقف عملية السقي و نعتني بعملية ازالة الاعشاب الطفيلية الضارة باستمرار 

و عند بداية فصل الربيع تبدأ أوراق الثوم في نمو عندها نباشر عملية السقي باستمرار مع إضافة الأسمدة المصنعة . 







حصاد الثوم 


 من الافضل الانتظار حتى شهر تموز أو أواخره حصاد الثوم حيث سيكون ذا حجم مناسب و نكهة جيدة 





الاّفات والأمراض التي تصيب نبات الثوم : 


أهم الآفات  التي تصيب نبات الثوم نجد عفن الثوم الأبيض .. و من علاماته ذبول واصفرار الأوراق .. و من مسبابات هذه الافة نجد تلوث التربة مع الرطوبة العالية و سوء تصريف المياه .. و قلة أشعة الشمس .


طريقة  تخزين الثوم : 


من المهم تخزين الثوم في مكان معتدل الحرارة و ذا رطوبة ضعيفة … و بعيدا عن أشعة الشمس . مع الحرص على اختيار الثوم الجيد و الفوي و الغير منزوع القشرة حتى تتم عملية التخزين بشكل جيد و مثالي . 



تعليقات