القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيفية تربية الارانب  على طريقة الأرضية 

كيفية تربية الارانب  على  طريقة الأرضية


تربية الارانب على طريقة الأرضية    هل يمكن أن تنجح و ماهو الفرق بينها و بين تربية الارانب على طريقة البطاريات .

و ما هي المشاكل التي قد تسببها التربية الارضية . هذه هي أهم التساؤلات التي يمكن أن تجول في  خاطر كل مربي ارانب مبتدئ . لذا في هذا الموضوع سنقدم كيفية تربية الارانب في الارضية و ما هو الفرق بينها و بين تربية الارانب داخل البطاريات.  و ما هي مشاكل تربية الارانب على الطريقة الارضيه. 

يمكن تربية الارانب على الارضية مباشرة  وذلك بتخصيص مكان مغطى بسقف عازل للحرارة و أشعة الشمس  الحارقة ومياه الأمطار ….لكن هذه الطريقة لها عدة عيوب و مشاكل .. أهمها : 


كثرة ظهور الأمراض و سرعة انتشارها : 


صعوبة التنظيف اليومي 

ظاهرة الافتراس و العراك . 

عدم القدرة على تنظيم  العمل و غزل الارانب .

لذلك تعتبر تربية الارانب على الارضية  غير محببة وغير عملية خصوصا لأصحاب المشاريع الكبيرة في مجال تربية الارانب ..

لكن يمكن لنا تربية الارانب على الارضية في الحالات التالية 

يمكن البدء في تربية الارانب على الارضية لمن يربون الارانب للاستهلاك العائلي ...وذلك للضغط على تكاليف التربية و نظرا لأن عدد الأرانب سيكون محدود .. طبعا شريطة تخصيص وقت يومي لتنظيف و العناية بالارانب. 

كما يمكن لمن ينوون اقامة مشروع كبير لتربية الارانب.  . و هم لا يملكون الخبرة في تربية الارانب البدء في تربية عدد قليل من الأرانب على الأرضية و ذلك بهدف كسب الخبرة و التعلم على طريقة التعامل مع الأرانب وتربيتها.  و تعرف على طرق العناية بها ..و تغذيتها. الى حين اكتساب الخبرة و انطلاق في اقامة مشروع كبير و عصري في تربية الارانب . 


الفرق بين تربية الارانب على الأرضية و  التربية في البطاريات


هنالك فرق كبير بين تربية الارانب على الطريقة الأرضية و على طريقة البطاريات . بالنسبة للطريقة الأرضية يصعب التحكم الكامل في الارانب .. من حيث المتابعة الصحية .. و تنظيم التلقيح والولادات   

فالتربية الأرضية ستكون حتما طريقة عشوائية .. و غير عملية و من المؤكد أنها ستسبب خسائر كبيرة ..من حيث كثرة ظهور الأمراض وانتشارها ..بسبب اتساخ العلف بالفضلات ..و اتساخ الأرضية مما يسبب ظهور الجراثيم والأمراض المعدية 

كما  ستضهر مشاكل الافتراس و العراك بين الارانب خصيصا بين الذكور او الامهات حديثة  الولادة مما سيسبب في نفوق الخرانق الصغيرة .أو لتهامها من قبل باقي الارانب . 

.اما اتباع طريقة للتربية داخل الأقفاص .. سيجعل من كل هذه المشاكل  من الماضي .. بحيث سنتمكن من متابعة الارانب بسهولة و تنظيم سير العمل من حيث التلاقيح والولادات و تغذية .

و ايضا توفر النظافة و الهدوء . بصفة جيدة تجعل من الأرانب اكثر راحة و أكثر مردودية. .. و تقليل الخسائر بصفة كبيرة 

تعليقات