القائمة الرئيسية

الصفحات

 مشاكل تربية الديك الرومي

مشاكل تربية الديك الرومي


منذ سنوات عديد حظي مشروع تربية الديك الرومي بالاهتمام من قبل المزارعين في العالم العربي ..لتربية الديك الرومي إلى جانب ما توفره من ارباح جيدة .. توفر للمستهلك العربي لحوم صحية قليلة الدهون  وذات فائدة كبيرة لصحة الانسان .ولكن يعاني الكثير من المربين من مشاكل تربية الديك الرومي سوى في مشاريع تسمين الديك الرومي أو في مشاريع إنتاج البيض المخصب للديك الرومي ..و في هذا المشروع سنقدم لكم اهم مشاكل تربية الديك الرومي . و طرق التغلب عليها .

 

مشكلة العرج 


غالبا ما يعاني مربو الديك الرومي و خصيصا الكتاكيت الصغيرة  مشكلة تتمثل في عرج الكتاكيت . و التي تبدأ بالظهور منذ الأسابيع الأولى من حياة الكتاكيت الرومية ..و تبدأ بتطور من مشاكل في المشي وصعوبة في الحركة الى الشلل التام و عدم القدرة على الوصول للمعالف والمساقي ..و تنتهي بالنفوق.

وبعض المربين المبتدئين في مجال تربية الديك الرومي ..لا يفهمون سبب هذه المشكلة ويظنون انها بسبب قلة التغذية و يقدمون الفيتامينات المقوية و لكن بلا جدوى ..

اسباب عرج الديك الرومي : 

من اهم اسباب عرج كتاكيت الديك الرومي يعود لمكان التربية . .فالازدحام و خصوصا عندما يكون المكان المخصص لتربية كتاكيت الديك الرومي ذا مساحة ضيقة .. لا يسمح للكتاكيت بالتجول و المشي ..مما يضطرها للوقوف في مكان محدود ...و نضرا لان الديك الرومي هو بالاساس طائر بري ..فهو يحتاج للتجول و المشي لمسافات طويلة يوميا. .و ممارسة الجري و النشاط .. و في حالة ضيق مكان التربية و ازدحامها مما يعيق حركة الكتاكيت سيضطر الكتكوت للجلوس في مكانه طوال اليوم.  مما يسبب له باختلال في نمو الساقين والأطراف بشكل جيد ويسبب له بالعرج وحتى كسور الارجل و الشلل خصيصا في الأوزان الكبيرة …

لذلك من المهم توفير مكان مناسب لتربية كتاكيت الديك الرومي ..و ايضا في كافة الاعمار ..فهذا المشكل قد يصيب حتى الديك الرومي في جميع مراحل الاعمار .



مشكلة الافتراس في تربية الديك الرومي 


ظاهرة الافتراس في تربية الديك الرومي  هي مشكلة شائعة جدا حيث تسبب ازعاج كبير للمربين و خسائر فادحة ..

تتمثل مشكلة الافتراس أساسا في تربية الديك الرومي في  نقر الكتاكيت لبعضها البعض ..و ايضا حتى في الاعمار الكبيرة ..حيث تقوم بنقر العرف و الداليات و الظهر ..و فتحة الشرج و الارجل و ايضا نقر البيض و اتلافه . 

وأهم أسباب هذه المشاكل في تربية الديك الرومي نجد تربية الأعمار المختلفة في مكان واحد .. اتساخ  مكان التربية. وازدحامه. مشاكل في الاضاءة في ازدياد قوة الإضاءة قد يسبب توتر كتاكيت الديك الرومي  و بتالي قد تهاجم بعضها البعض .

كما أن العامل المناخي يساهم في هذه الظاهرة كارتفاع درجات الحرارة ...أو سوء التهوية 

كما أن نقص  التغذية وعدم تقديم عليقة متوازنة … خصيصا نقص الأملاح و الكلسيوم.  قد يسبب سوء في التغذية و يساهم في تفاقم ظاهرة الافتراس .

كما عدم توفير العناية بالديك الرومي من حيث تقديم الماء الصالح للشراب ..و ايضا توفير النضافة به و بي كامل المدجنة قد يسبب في ضاهرة نقر البيض … 

و لتفادي مشكلة الافتراس في  تربية الديك الرومي . يجب الحرص على عدم تربية  الأعمار المختلفة في مكان واحد .. و توفير الإناث المناسبة لعدد الذكور في حالة تربية الديك الرومي لإنتاج البيض .  

الحرص على توفير النظافة في المدجنة. .و جمع البيض بصفة مستمرة .. و توفير الماء العذب بالستمرار وتقديم أعلاف  خاصة بتربية الديك الرومي مع تقديم الفيتامينات اللازمة بصفة مدروسة .  

توفير الهدوء و التهوية الجيدة و تفادي الحرارة المرتفعة 

القيام بعملية قص المنقار بالات الخاصة بذلك . 

في حالة مهاجمة الكتاكيت لبعضها البعض و لايقاف هذه المشكلة فورا يمكن إبعاد الكتاكيت المصابة ..وضع قليل من ملح الطعام في الماء الشراب لبقية الكتاكيت الهائجة ..و تقليل الاضاءة  او اضلام المكان بصفة كاملة لمدة ساعات .. و نلاحظ أن الكتاكيت ستهدأ فورا .



طريقة تسمين الديك الرومي بدون مشاكل 


يربى الديك الرومي أساسا بهدف إنتاج اللحم حيث يتمتع بكفاءة تحويل غذائي جيدة جدا و مناسبة ..

و لإنجاح عملية تربية الديك الرومي و تسمينه بدون مشاكل  ..يجب اتباع هذه الأسس .

اولا استقبال الكتاكيت .. وذلك بتوفير مساحة متر مربع لكل 6 صيصان عمر واحد يوم .. مع فرش الارضية بنشارة الخشب باستمرار .. لتفادي تراكم الأوساخ و المخالفات ..توفير علافات مناسبة ومساقي سهلة الوصول اليها ..و خاصة بتربية كتاكيت الرومي .توفير مدفأة لتوفير الحرارة للكتاكيت ..توفير الإضاءة اللازمة . 

يجب توسيع مساحة التربية بصفة تدريجية  كل أسبوع لتفادي الازدحام و توفير مساحة مناسبة لتجول الكتاكيت …

بعد 4 أسابيع من المهم نقل الكتاكيت من مكان الحضانة لحضيرة التربية النهائية  . التي من المهم أن تكون ذات مساحة جيدة تتوفر بها شروط التربية السليمة .. كاختيار مكان المدجنة  الذي يجب ان يكون بعيد عن المداجن الاخرى .. و ذلك لتفادي انتقال الأمراض المعدية .. كما من المهم تسييج المدجنة بسياج عازل لحماية الطيور و منع دخول الحيوانات الضارة و الاشخاص الغير مرغوب فيهم .. تخصيص أماكن مناسبة لتربية حسب كل عمر .. الكتاكيت التي في مرحلة الحضانة تحتاج لمكان عازل للعوامل المناخية .. ذا أرضية خرسانية و ذلك .. لتسهيل عملية تنظيف الغرفة من مخلفات الفوج الاول و تعقيمها و ذلك قبل استقبال الكتاكيت الجديدة …

تخصيص مكان مناسب لتربية الكتاكيت المعدة للتسمين و ذلك بتوفير مدجنة مغطات و بها منافذ للتهوية و ذات مساحة مناسبة ..تدخلها اشعة الشمس الصباحية  بصفة مناسبة ..تحتوي على علافات و مساقي خاصة بتربية الديك الرومي كافية لعدد القطيع.

 . كما من المهم تخصيص مكان لتربية الإناث البياضة .. و ذلك بتوفير مدجنة ذات مساحة مناسبة وتهوية جيدة و نوافذ لتوفير أشعة الشمس .. تركيز صناديق بها أعشاش من التبن لوضع البيض ...توفير المعالف و المساقي. .توفير ملعب ملحق بالمدجنة للتجول به . تقديم التغذية و الفيتامينات الضرورية بالاستمرار.

تخصيص مخزن لحفظ الأعلاف و الادوية و الفيتامينات ا.

إذا ما أقمنا مشروع تربية الديك الرومي على هذه الأسس نتفادى حتما مشاكل تربية الديك الرومي .. و سنضمن انجاح المشروع دون أي خسائر 

فالاهتمام بالنظافة وتوفير الراحة و الأسس السليمة من عناية وتغذية متوازنة ..ستجعل من مشاكل تربية الديك الرومي من الماضي .








تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

مرحبا بكم