القائمة الرئيسية

الصفحات

 طريقة تربية دجاج البراهما 

طريقة تربية دجاج البراهما



تعريف دجاج البراهما 

دجاج البراهما  ظهر تحديدا في بلاد الهند .. لكن في القرن الثامن عشر .. انتقل الى القارة الامريكية و الاوربية ..و انتشرت تربية دجاج البراهما  في كافة أرجاء العالم في السنوات الماضية وذلك لعدة أسباب جعلت من تربية دجاج البراهما ذات اهمية و طلب كبير . يتميز دجاج البراهما بكبر حجم جسمه و بيضه و ما يميزه من حيث الشكل هو أن قوائمه مكسوة بالريش ..مما يجعل منه ذا مظهر جميل وجذاب .و في هذا الموضوع سنقدم طريقة تربية دجاج البراهما و أهم صفاته وخصائصه .


طريقة تربية دجاج البراهما .


دجاج البرها يتميز بقدرته العالية على تحمل الظروف المناخية الصعبة .  كالبرد الشديد أو الحرارة المرتفعة . مما جعلت من تربيته امر سهل و غير مكلف و ذلك نظرا لقدرته على مقاومات الامراض و الافات 

أسس تربية دجاج البراهما .

من اهم اسس تربية دجاج البراهما هي حسن اختيار الدجاج .. فمن المهم اختيار دجاج ذا مواصفات جيدة من حيث الصحة العامة و السلالة المناسبة .

اختيار مكان التربية امر مهم جدا ..لضمان ظروف تربية سليمة لدجاج البراهما … في المدجنة يجب أن تكون محمية من التيارات الهوائية ..وذات رطوبة معتدلة .. تتوفر بها مرافق التربية من مجثم لنوم الدجاج . و صناديق لوضع البيض .. و علاقات و مساقي مناسبة . 

من المهم تخصيص أماكن تربية منفصلة حسب كل صنف عمري و حسب كل نوع .

تخصيص أماكن مناسبة لتربية الصيصان حديثة التفقيس .دافئة و نضيفة .

طرق تربية دجاج البراهما 

يمكن تربية دجاج البراهما عبر عدة طرق .. فمن الممكن اعتماد التربية داخل الأماكن المغلقة ..شريطة أن يكون المكان ذا تهوية مناسبة و تتخلله أشعة الشمس باستمرار مع توفير النظافة و تقديم الأعلاف الجيدة . توفير أماكن لوضع البيض..و من المهم عدم تربية اعمار مختلفة في نفس المكان و ذلك تفاديا للعراك و انتشار الأمراض المعدية و ذلك بتخصيص مكان منعزل حسب كل فئة عمرية .


كما يمكن تربية دجاج البراهما  باتباع طريقة التربية المفتوحة داخل حقل أو مرعى كبير مع الحرص على تسييج المكان وذلك لحماية الدجاج .. ويمنع خروجه حفاظا على سلامته من الحيوانات المفترسة و السرقة …إنشاء حضيرة مغطاة  لتلجأ إليها الدجاج ليلا للنوم او عند هطول الأمطار . مع توفير المياه العذبة و التغذية السليمة . 


معلومات عامة عن دجاج البراهما

دجاج البراهما يستخدم عموما دجاج زينة .. لما يميزه من جمال و هدوء الطباع .  يتميز شكله بكبر حجم الجسم و الرأس عيناه ذات لون أصفر مائل للحمرة ساقها ذات لون مصفر .. مكسوة بالريش  منقاره قصير و قوي و لون عرفه احمر الوان ريشة عديدة كالأبيض، والرّمادي، واللون الذهبي، واللون البرتقالي الكولومبي، والعَديد من الألوان الأخرى . 


 .. تبدأ دجاجة البراهما في وضع البيض عند عمر الثمانية أشهر و يبلغ معدل إنتاجها السنوي من البيض ما يتراوح بين 150 بيضة الى 170 بيضة    اغلب انتاج البيض سيكون خلال فصل الشتاء 




تعليقات