القائمة الرئيسية

الصفحات

 طريقة زراعة الفول  

طريقة زراعة الفول


نبات الفول ينتمي لعائلة البقوليات  .. و هو يزرع في كافة انحاء العالم .. يحتوى على قيمة غذائية عالية خصيصا على البروتين .

نبتة الفول قادرة على النمو في ظروف مناخية صعبة و ايضا في حالة  قلة الموارد المائية . .. تتم عملية زراعة الفول بصفة جيدة في التربة ذات الملوحة المعتدلة . لذلك تعتبر من النباتات الشائعة بكثرة في المناطق القاحلة و المعتدلة … تعتبر زراعة الفول من الاغذية الضرورية في منطقة البحر الأبيض المتوسط و ايضا في المناطق قارة الآسيوية الصين والهند .. و غيرها  حيث يتم زراعة الفول كغذاء للإنسان وايضا لتغذية الحيوانات حيث يستعمل كعلف ذات قيمة عالية . وفي هذا الموضوع سنقدم طريقة زراعة الفول .


طريقة زراعة الفول 


اولا اختيار التربة المناسبة وتهيئتها .. من المهم اختيار حقل ذا تربة معتدلة الملوحة و خصبة .. كما يمكن زراعة الفول في حديقة المنزل بنسبة للاستهلاك العائلي …



طريقة زراعة الفول


يجب اختيار مكان مناسب تتخلله اشعة الشمس باستمرار على كافة ساعات النهار . سهل التصريف المائي .

القيام بتهيئة مكان الزراعة وذلك بتقليب التربة و حرثها و عزقها ..و ذلك تهويتها و القضاء على الأعشاب الضارة ..

في حالة التربة الفقيرة جدا من العناصر الغذائية اللازمة يمكن إضافة الأسمدة ...بصفة مناسبة ..

بعد حرث الأرض وتهيئتها جيدا .. و نزع الأعشاب الطفيلية الضارة يمكن زراعة الفول بعد طرق مختلفة حسب الرغبة ..

فيمكن عمل خطوط ذات عمق 5 الى  6 سنتمتر و ترك مساحة خمس و ثلاثين   سنتمتر بين الخط والخط لضمان تهوية جيدة للنباتات .. و يتم وضع حبات الفول بها و ثم ردمها بتربة وريها بكميات قليلة من الماء ..

كما يمكن زرع حبات الفول بحفر حفر منفصلة عن بعضها البعض و زرع حبات الفول بها بعمق لا يتزاوج 5 سنتمتر …

كما يمكن زراعة بذور  الفول بصفة عشوائية في أحواض كبيرة …

اختيار بذور الفول 

من المهم اختيار بذور الفول بشكل مناسب   . يجب اختيار بذور ذات مواصفات جيدة .. غير مكسورة او مسوسة. .و ذات حجم مناسب.  كما يجب اختيار نوع البذور حيث يتأقلم من المناخ المحلي. 

تعرف ايضا على طريقة زراعة الثوم


موعد زراعة الفول : 


في المناطق  المعتدلة مناخيا ..ذات الشتاء المتوسط البرودة ويمكن زراعة الفول مع بداية فصل الشتاء ..

أما المناطق شديدة البرودة شتاءا تتم عملية زراعة الفول خلال فصل الربيع.  

العناية بنبات الفول : 

بعد اتمام عملية اختيار بذور الفول الصالحة للزراعة و تهيئة التربة و بذور حبات الفول.  يجب الاستمرار بالعناية بنبات الفول ..و ذلك بسقيها بصفة غير مكثفة .. في حالة عدم توفر الامطار ...اما في حالة وجود الأمطار من المحبذ عدم سقي نباتات الفول إلا عند الضرورة في صورة انحباس الأمطار لفترة طويلة و ملاحظة ذبول النباتات و عطشها …

كما يجب المواظبة على نزع الأعشاب الضارة التي تنمو حول نباتات الفول و تعيق نموها بشكل جيد ..

ايضا من الضروري  القيام بعملية رش المبيدات الحشرية على  نباتات الفول في صورة تكاثر الحشرات الضارة التي غالبا ما تسبب الأمراض للنباتات و تتلفها .

من المحبذ أيضا وضع أعواد لدعم سيقان الفول في حالة ضعف السيقان.  حيث عندما تيدا قرون الفول في النمو ستسبب وزن كبير لا تتحمله نباتات الفول الضعيفة السيقان مما يسبب في كسرها .. 


فوائد الفول :


للفول قيمة غذائية عالية .. تعتبر مصدر مثالي للبروتين والألياف و النحاس  و المنغنيز .. إضافة لعدة عناصر غذائية مهمة لصحة الانسان. .. كما يعتبر استهلاك الفول ذا فائدة جيدة لنمو المخ و صحته حيث تحتوي على مادة حمض الفوليك النافعة للمخ والحبل الشوكي للاطفال الرضع . 

كما أن للفول فائدة عظيمة لصحة العظام والأسنان ..و ايضا يساهم في تقوية الجهاز المناعي للإنسان و مقاومة الأمراض و هشاشة العظام 

تعليقات