القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تربية الدجاج الساسو (الجيون جنواز )

 طريقة تربية  الدجاج الساسو (الجيون جنواز )

طريقة تربية  الدجاج  الساسو (الجيون جنواز )





 


  مميزات  دجاج الجيون الجنواز؟

يتميز الدجاج الساسو أو ما يطلق عليه في بعض بلدان شمال افريقيا بدجاج الجيون و الجنواز بعدة مزايا  .. جعلت منه معشوق مربي الدواجن المحلية ..ومن أبرز هذه المزايا نجد سرعة النمو و دورة تربية سريعة و بتالي ربح مالي سريع ووفير .

كما يتمتع دجاج الجيون جنواز بقدرة عالية على مقاومة العوامل المناخية الصعبة من انخفاض درجات الحرارة أو ارتفاعها صيفا . كما يتميز بقدرته على مقاومة الأمراض لما يتميز به من مناعة جيدة . 

كما يتميز دجاج الساسو بطعم لذيذ و مستساغ 

كما يتمتع دجاج الجيون جينواز بمعدل تحويل غذائي ممتاز يصل إلى 2-2 2 لكل واحد كلغ لحم ..كما يتميز بنسبة نفوق منخفضة لا تتجاوز 5  الى 6 % 

يتميز ايضا دجاج الساسو بقدرة رائعة على إنتاج البيض مما يجعل من تربته مشروع مربح نظرا لي ثنائية  الغرض من تربية بحيث يمكن تربيته لإنتاج البيض واللحم على حد سواء.


طريقة تربية دجاج الساسو أو (الجيون  جنواز )

 اولا  للبداية في مشروع تربية دجاج الجيون جنواز او الساسو يجب الحرص على تطهير المدجنة للمعدة للتربية بطرق سليمة و محكمة  و ذلك باتباع هذه المراحل : 

اولا تنضيف المدجنة جيدا من مخلفات و بقيا الدورة السابقة .. بالحرص على إخراج بقايا الفرشة و الأوساخ .. بصفة كاملة 

بعد اتمام إخراج الفضلات .. يجب البدء بغسل المدجنة بماء و الشطف و ذلك لتنظيف الأرضية و الجدران من مخلفات عالقة ..و بعد ذلك من المهم استعمال مواد التنظيف القوية كالجفال  و الصابون الساءل لتنظيف المدجنة بشكل كامل مع القيام بغسل اواني التربية.. من العلفات و المساقي و غيرها من أدوات التربية .

هذه العملية تهدف إلى القضاء على الميكروبات العالقة و تفادي تكاثرها 

بعد اتمام عملية التنظيف  و الغسل يجب ترك المدجنة لمدة أيام لتجف ...وبعد ذلك نمر لعملية تعقيم المدجنة ..و تختلف مراحل و عادات التعقيم من مدجنة الى اخرى .. و لكن يمكن تعقيم المدجنة عبر مادة الفرمول بشكل جيد و مناسب .


 بعد اتمام عملية التعقيم نقوم بتهيئة المدجنة وإعدادها لاستقبال كتاكيت  الساسو ( الجيون جينواز) و ذلك بفرش الأرضية بنجارة الخشب الناعم .

وضع المساقي و المعالف بشكل مناسب و الخاصة بتربية الكتاكيت  بمعدل أربعة ساقيات و اربع علافات لكل 100 كتكوت .

من مهم ضبط درجة الحرارة في درجة 36 درجة مئوية   . و تتم عملية خفض درجات الحرارة بمعدل درجة إلى درجتين كل ثلاثة ايام ..الى ان تستقر في حدود 22 درجة 

توفير التهوية الجيدة و نسبة رطوبة مناسبة وذلك لتفادي الأمراض .


طريقة تغذية كتاكيت الساسو 

تقدم الأعلاف  الكتاكيت الساسو حسب النظام التالي 

العلائق التي تقدم للدجاج الساسو ( الجيون جينواز) 

 بادئ 23% من عمر يوم حتي 20

العلائق التي تقدم للدجاج الساسو :-

 بادئ 23% من عمر يوم حتي 20 يوم

 نامي 21% من عمر 21 يوم حتي 42 يوم 

 ناهي 19% من عمر 42 يوم حتى 60 يوم

من المهم اتباع اسس سليمة في عملية التغذية و متابعة النمو اليومي بشكل جيد وذلك حرصا على معدل تحويل غذائي مناسب ف الدجاج الساسو الجيل الثاني قادر على الوصول لوزن 2. كلغ في عمر شهرين الى شهرين وعشرة ايام ….

بينما يتفوق الجيل الأول  في القدرة على النمو بشكل أسرع و أيضا على القدرة في تحمل الأمراض و المناخات الصعبة من برد وحرارة  بشكل أفضل .. و بتالي ينصح بتربية كتاكيت الجيل الأول … ولكن أيضا الجيل الثاني يعتبر من الاختيارات الجيد إذا ما قارناه ببقية السلالات المحلية الأخرى . 


نصائح مهمة في تربية الدجاج الساسو ( الجيون الجينواز )


يجب تقديم التلاقيح حسب الجدول المعتمد في المنطقة.

يجب الحرص على تهوية جيدة و مثالية و ذلك لضمان عدم اصابة القطيع بالامراض التنفسية 

الحرص على استبدال الفرشة المبللة و متعفنة وذلك لمنع تكون المكروبات و الجراثيم 

تجنب الطيرات الهوائية ..و خصيصا الفجئية .. لما تسببه من أمراض خطيرة .

الحرص على تقديم الفيتامينات الضرورية وذلك لضمان نمو سريع و مثالي وصحة عامة اقوى . 

.. بعد عمر 21 يوم يبدأ الجهاز التنفسي لدى الصيصان بالعمل بشكل طبيعي .. و تصبح رائحة الأمونيا الناتجة عن مخلفات الصيصان  مزعجة للتنفس السليم .. و بتالي تسبب في التهبات التنفسبة الحادة ..لدى الكتاكيت لذلك ينصح باستبدال مكان التربية في تلك الفترة ان امكن او تغيير الفرشة بشكل كامل و توفير تهوية جيدة و مناسبة . 

في حالة مهاجمة الصيصان لبعضها البعض أو ما يعرف بظاهرة الافتراس لدى الكتاكيت . يمكن تقديم بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كلسيوم واملاح عالية . 

مع الحرص على خفض ساعات الإضاءة الزائدة على الحد لتوفير الراحة اللازمة و الهدوء للكتاكيت . 

كما يجب الحرص على استبعاد الكتاكيت التي تظهر عليها علامات الهزال و الخمول … و ذلك لإمكانية اصابتها بأمراض معدية و بتالي منع انتقال العدوى لبقية الكتاكيت . 

مع الحرص على التعامل مع طبيب بيطري او شخص له خبرة في تربية الدواجن وذلك لتقديم النصائح و الأدوية و المضادات الحيوية اللازمة . و المناسبة .



تعليقات