القائمة الرئيسية

الصفحات

 الإعلام التونسي و واقع المجتمع التونسي







بقلم كريم السعدي


 رغم أن تونس بلد ذو تاريخ غني وثقافة متنوعة. ومع ذلك، ظلت صورة المجتمع التونسي في وسائل الإعلام التونسية موضوعا للنقاش لسنوات عديدة. خصيصا بعد ثورة 2011 حيث تنوعت وسائل الإعلام .. و كثرة الأعمال الدرامية والبرامج الاجتماعية . لكن يبدو أن هذا التطور بقي بعيدا جدا عن الواقع التونسي . حيث تقدم فئة اجتماعية بسيطة على أنها محور المجتمع التونسي. و تقدم مادة اعلامية تافهة كمثال للشباب و الأطفال للأسف . 





يتناول هذا المقال تحليل تمثيل القضايا الاجتماعية في الإعلام التونسي، ودراسة تأثير الإعلام على المجتمع التونسي، ومناقشة التحديات التي تواجه الإعلام التونسي في عكس واقع المجتمع. ومن خلال استكشاف هذه المواضيع، يهدف هذا المقال إلى تقديم فهم شامل للعلاقة بين الإعلام التونسي وواقع المجتمع التونسي.

تعرضت وسائل الإعلام التونسية لانتقادات بسبب تمثيلها للقضايا الاجتماعية. وقد اتُهمت وسائل الإعلام ببث قيم منحرفة في المجتمع التونسي .. كتقديم المنحرفين على أنهم الفئة الناجحة و المحبوبة في المجتمع . و تقديم بعض أنماط العيش الشاقة على أنها السائدة. 

والتأثر بالمصالح الإعلامية و الاشهارية حيث يستهدف فئة معينة من المجتمع . كالمراهقات و الشباب بما انهم الفئة الاكثر استهلاكا للانتاج الاعلامية على حساب قيم المجتمع التونسي المحافظ .

فنجد أبطال المسلسلات الدرامية .. غالبا ما يكون من خريجي السجون ..وتجار المخدرات ..و جعلهم ابطالا و فرسان أحلام الفتيات 

كم نجد تبريرا التصرفات و العلاقات التي يحرمها الدين و القانون على أنها حق مكتسب و جعل لها تبريرات وهمية . 




أنت الان في اول موضوع

تعليقات