القائمة الرئيسية

الصفحات

بوعرقوب ) زراعة التين الأملس المشاكل والحلول.

 



 


( بوعرقوب ) زراعة التين الأملس المشاكل والحلول.


.
بوعرقوب ) زراعة التين الأملس المشاكل والحلول.


بقلم شبكة sd / كريم السعدي





تتميز منطقة بوعرقوب التابعة لولاية نابل بزراعة التين الأملس ( الهندي )  و تحديدا مناطق الخرابشية و بني وائل وهنشيرحمادي  و بوسهم و حي الفلاحين  بزراعة صنف من افضل انواع التين الشوكي .و هو التين الأملس  أو ما يعبر عنه ( بالهندي الاملس ) و هو نوع يقدم منتوج ذا جودة عالية حيث يختلف عن الأنواع الأخرى من التين الشوكي من حيث اللذة و جودة الثمار و ايضا  موسم جني المحصول الذي يكون خلال منتصف فصل الخريف وقد يستمر إلى بدايات فصل الشتاء . كما يتميز التين الأملس بالإنتاج العالي ..حيث يقدم إنتاجا محترما  قد يصل لل100 كلغ للشجرة الواحدة في الموسم. .


مشاكل زراعة التين الأملس


في السنوات الأخيرة تأثر قطاع زراعة التين الأملس في منطقة بوعرقوب بصفة كبيرة  ..و الأسباب عديدة أهمها نقص فادح في الأسمدة الكيماوية  وغلاء سعرها .. حيث شهد موسم هذه السنة فقدان الأسمدة الزراعية بشكل تام .. مما سبب في تراجع نسبة الإنتاج لأقل من خمسين بالمائة  مقارنة بالموسم الماضي ..كما أن الحرارة المرتفعة التي تزامنت مع موسم  خسي ثمار الهندي ساهمت في تراجع الإنتاج .





 


الحلول المناسبة  ماهي 


يعتبر قطاع زراعة التين الأملس في منطقة بوعرقوب  رافد مهم للنسيج الاقتصادي والاجتماعي للجهة ..المئات  من الأسر و الفلاحين بادت تعتمد على زراعة التين الأملس في  ضمان قوت يومها .. كما أن قطاع التين الأملس في بوعرقوب يساهم في تشغيل العديد من العملة خصيصا المرأة الريفية    .. مما يجعل من واجب الدولة  الاحاطة بهذا القطاع الفلاحي  المهم ..والإحاطة بالفلاحين ومن متابعة  فنية و إرشادية  و توفير مستلزمات الزراعة من أدوية وأسمدة في أوقات الإنتاج .كما أن إيجاد حلول  لمسالك  ترويج المنتوج  بات أمر ملح جدا بالنسبة للمنتجين خصيصا أن القطاع يقدم ثمار ذات جودة عالية حيث يسهل تصديرها للأسواق العالمية بسهولة مما  قد يضاعف من العائد الربحي للمنتجين كما و ايضا قد يجعل من  قطاع زراعة التين الأملس بالجهة  محل اهتمام الشباب و الخرجين  .  لكن كل هذا يبقى مجرد حلم للفلاح البسيط  في منطقة بوعرقوب في غياب الاهتمام من قبل  السلطة 


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اسمي محمود عبد المحسن حسن. من الكويت. أريد أن أشكر مؤسسات الإقراض الائتمانية لمساعدتي في الحصول على أموال القرض الخاص بي البالغة 175,000 دينار كويتي. إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض، فيرجى الاتصال به حتى يتمكن أيضًا من مساعدتك أيضًا، ولا يستغرق قرضه وقتًا طويلاً خلال 72 ساعة من وقت استلام القرض الخاص بي. حسابي يجب على أي شخص يحتاج إلى قرض عاجل وموثوق أن يتصل بهم الآن، فقد أرسلهم الله وشركة جيدة، بريده الإلكتروني. Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو واتساب: +393512640785. . يسعدني أن أكتب هذا هنا لأن هناك العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى هذه المساعدة أيضًا. إذا كنت حقًا بحاجة إلى المساعدة دون تأخير لأنني تأخرت قبل ذلك، فهذه هي شركة القروض المناسبة للاتصال بها دون تأخير: البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766. وهم موجودون في الجزء الأوروبي من العالم.

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبا بكم